لأول مرة في الإسكندرية ومصر: بياتريس دال نجمة السينما الفرنسية

لم تكتفي إدارة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط بدعوة لفيف من نجوم السينما الإسبانية في التمثيل والإخراج فحسب بل اتجهت بها الدفة إلى فرنسا وباريس عاصمة الفنون في أوروبا لتدعو النجمة الفرنسية بياتريس دال فور اختيار فيلمها نجمة النهار ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.
ويؤكد رئيس المهرجان الأمير أباظة أن بياتريس كانت من أسرع النجمات اللاتي وافقن على حضور المهرجان فور تلقيها دعوة تكريمها دون أسئلة كثيرة نظرا لصيت المهرجان في فرنسا على مستوى السينمائيين وشركات الإنتاج والتوزيع واهتمام المهرجان منذ نشأته بنجمات السينما الفرنسية ونجومها الذين كرموا على مدار دوراته المختلفة.
ولدت بياتريس دال عام 1964 في بريست، فينيستير، وبدأت العمل كموديل حتى التقت بالمخرج جان جاك بينيكس، الذي اختارها لدور البطولة عام 1986 في فيلم “37 رقم 2 صباحا” (والذي عرض لاحقا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم “بيتي بلو”). رشح هذا الفيلم لكل من جوائز “بافتا” و”الأوسكار” لأحسن فيلم أجنبي، فأصبحت “دال” نجمة عالمية وخاصة بعد ترشيحها لجائزة “سيزار” الفرنسية لأحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم. وقد عرض هذا الفيلم في نفس العام في مهرجان القاهرة محققا نجاحا فنيا وجماهيريا كبيرا فأصبح أول لقاء لها مع الجماهير المصرية.
لعبت “دال” سلسلة من الأدوار الرئيسية في الأفلام الفرنسية، ومنها فيلم “تشيمير”، الذي تم اختياره في مهرجان كان السينمائي عام 1989.
كما شاركت في بطولة في فيلم “ليلة على الأرض” للمخرج الأمريكي “جيم جارموش” عام 1991. وبعد ست سنوات، لعبت أيضا البطولة في فيلم “ظلام دامس” أول أفلامها الأمريكية.
في عام 2001، ظهرت دال في الفيلم المثير للجدل، “مشاكل كل يوم”، حيث لعبت مصاصة للدماء ودور شرير آخر عام 2007 في فيلم “بالداخل”. أما هذا العام، فقد منحت جائزة “البجعة الذهبية” لأحسن ممثلة المقدمة من مهرجان كابورج عن دورها الجديد في فيلم “لكل حياته الخاصة”.
وها هي بياتريس دال تصل إلى الإسكندرية بفيلمها الجديد نجمة النهار مع كاتب الفيلم ومخرجته صوفي بلوندي التي بدأت كراقصة في فرقة “موريس بيجارت”، ثم اتجهت للإخراج وكتابة السيناريو كما عملت مع “أندرزج زولاوسكي” و”برونو نويتن”. بعد إخراجها فيلمها الطويل الأول، “هي وهو في الطابق 14” مع “جييوم ديبارديو”، قدمت عدة أفلام متوسطة الطول. و فيلم “نجمة النهار” هو فيلمها الطويل الثاني. وأجمل ما في الأمر أن يتصادف أن يكون عيد ميلاد المخرجة صوفي بلوندي ليلة افتتاح المهرجان.

Facebook Comments

You may also like

الإسكندرية السينمائي يرحب بمهرجان الجونة

يرحب مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان