رئيس مهرجان الاسكندرية:الجزائر نموذج لدعم الإنتاج السينمائي العربي المشترك

ثمن رئيس مهرجان الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط الأمير أباظة، ثمن رئيس مهرجان الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط الأمير أباظة، ما تقوم به الجزائر من دعم للسينما العربية، كونها بدأت مؤخرا في إنتاج أعمال سينمائية لمخرجين عرب، منهم السوري باسل الخطيب والمصري سمير سيف وغيرهما وهي بادرة مشجعة لإطلاق بوادر الإنتاج العربي المشترك وترقية السينما العربية عموما، ودعا أباظة بقية الدول العربية للإقتداء بالنموذج الجزائري لتحقيق الهدف المشترك.
قال رئيس مهرجان الإسكندرية الأمير أباظة في تصريح للنصر، على هامش فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أن للسياسة تأثير كبير على السينما، سواء في مراحل الإستقرار أو مراحل الاضطرابات و التوتر، وهذا ما جعل الفن السابع في العديد من الدول العربية في المرحلة السابقة، ينحصر ويتراجع عن مستوياته المعهودة، مضيفا أن ما حدث من ثورات عربية في ظل ما أطلق عليه الربيع العربي، جعل الشباب يفجر طاقات فنية جديدة برؤى سينمائية مختلفة ومتماشية و الواقع المجتمعي وهذا هو الأمل في إعادة بعث السينما العربية. و أوضح المتحدث أن الأوضاع الأمنية والسياسية التي عرفتها الدول العربية أثرت بشكل كبير على الإنتاج السينمائي والفني عموما، لكن هذا العام مع بزوغ ملامح الإستقرار، بدأ الفن السابع يعود تدريجيا إلى الساحة من خلال عدة أعمال أنجزها شباب تحدى المرحلة و يريد أن يتحدث بالصورة، والأمثلة، مثلما قال، تأتي من مصر وسوريا وحتى بعض البوادر من ليبيا وغيرها، والدليل، حسبه، هو الأفلام المشاركة في مهرجان وهران التي هي متميزة ومستواها يبشر بمستقبل واعد. كما أكد الأمير أباظة أن نضج فكرة الإنتاج العربي المشترك، تصطدم حاليا بعزوف الجمهور عن دور العرض وقاعات السينما، مما أثر على إيرادت الأفلام التي سرعان ما تتوقف عن العرض، وهذا ما يجعل الجمهور يعتقد أن الإنتاج قليل، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة المصرية أصبحت في الفترة الأخيرة، تقدم دعما لبعض الأعمال السينمائية، مما سيساهم في رفع مستواها الفني. و أبرز المتحدث أن الشعوب العربية لها ما يجمعها أكثر من الذي يفرقها، وبالتالي فدعم الإنتاج المشترك هو فرصة لجمع هذا الجمهور العريض، حول أعمال سينمائية تناقش واقعه ومستقبله. للتذكير، فإن الأمير أباظة كان خلال الطبعة الفارطة سنة 2016 قد كرم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة دسترته للحق في الثقافة، وهي خطوة فريدة من نوعها في العالم العربي. هوارية. ب تقوم به الجزائر من دعم للسينما العربية، كونها بدأت مؤخرا في إنتاج أعمال سينمائية لمخرجين عرب، منهم السوري باسل الخطيب والمصري سمير سيف وغيرهما وهي بادرة مشجعة لإطلاق بوادر الإنتاج العربي المشترك وترقية السينما العربية عموما، ودعا أباظة بقية الدول العربية للإقتداء بالنموذج الجزائري لتحقيق الهدف المشترك.
قال رئيس مهرجان الإسكندرية الأمير أباظة في تصريح للنصر، على هامش فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أن للسياسة تأثير كبير على السينما، سواء في مراحل الإستقرار أو مراحل الاضطرابات و التوتر، وهذا ما جعل الفن السابع في العديد من الدول العربية في المرحلة السابقة، ينحصر ويتراجع عن مستوياته المعهودة، مضيفا أن ما حدث من ثورات عربية في ظل ما أطلق عليه الربيع العربي، جعل الشباب يفجر طاقات فنية جديدة برؤى سينمائية مختلفة ومتماشية و الواقع المجتمعي وهذا هو الأمل في إعادة بعث السينما العربية. و أوضح المتحدث أن الأوضاع الأمنية والسياسية التي عرفتها الدول العربية أثرت بشكل كبير على الإنتاج السينمائي والفني عموما، لكن هذا العام مع بزوغ ملامح الإستقرار، بدأ الفن السابع يعود تدريجيا إلى الساحة من خلال عدة أعمال أنجزها شباب تحدى المرحلة و يريد أن يتحدث بالصورة، والأمثلة، مثلما قال، تأتي من مصر وسوريا وحتى بعض البوادر من ليبيا وغيرها، والدليل، حسبه، هو الأفلام المشاركة في مهرجان وهران التي هي متميزة ومستواها يبشر بمستقبل واعد. كما أكد الأمير أباظة أن نضج فكرة الإنتاج العربي المشترك، تصطدم حاليا بعزوف الجمهور عن دور العرض وقاعات السينما، مما أثر على إيرادت الأفلام التي سرعان ما تتوقف عن العرض، وهذا ما يجعل الجمهور يعتقد أن الإنتاج قليل، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة المصرية أصبحت في الفترة الأخيرة، تقدم دعما لبعض الأعمال السينمائية، مما سيساهم في رفع مستواها الفني. و أبرز المتحدث أن الشعوب العربية لها ما يجمعها أكثر من الذي يفرقها، وبالتالي فدعم الإنتاج المشترك هو فرصة لجمع هذا الجمهور العريض، حول أعمال سينمائية تناقش واقعه ومستقبله. للتذكير، فإن الأمير أباظة كان خلال الطبعة الفارطة سنة 2016 قد كرم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة دسترته للحق في الثقافة، وهي خطوة فريدة من نوعها في العالم العربي. هوارية. ب

Facebook Comments

You may also like

ختام الدورة ال ٣٣لمهرجان الاسكندرية السنيمائي

اختتمت فعاليات الدورة ال ٣٣ لمعرجان الاسكندرية السنيمائي